كَفوة
الموقع:
التاريخ: نيسان 01, 2016

كَفوة

كفوة هي فكرة مشروع متكامل تتبنى رفع التمييز ضد النساء في سوق العمل كقضية لتنعكس من خلال مكوناتها وأهدافها ومسيرتها بشكل واضح وصريح. كفوة هي منصّة إلكترونية مختصّة بتسهيل ربط النساء السوريات الكفؤات الباحثات عن عمل مع الجهات الموظّفة ضمن المنظمات الإغاثية والإنسانية الدولية والمحلية ومنظمات المجتمع المدني ومجالس الحكم المحلي وذلك بطريقة آمنة ومجانية. بالإضافة، فإنّ كفوة هي أيضاً وسيلة رفع ثقة للنساء في الداخل السوري ليتمكنّ من دخول سوق العمل والمشاركة به بفاعلية من خلال تدريبات مستهدفة. 
أرسلوا لنا وستقوم كفوة بالرد عليكم

 

من هي كفوة؟
"كفوة"، تعبيراً عن المرأة التي تتمتع بالمهارات والكفاءات المناسبة جاعِلةً منها منافِسةً قويةً في سوق العمل، هي مبادرة تدعم النساء السوريات الباحثات عن عمل ضمن مجال المنظمات الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني ومجالس الحكم المحلي من خلال رفع مهاراتهنّ وكفاءتهنّ للتقدم بثقةٍ أكبر إلى الشواغر الوظيفية المتاحة. بنفس الوقت تقوم المنصّة الإلكترونية الخاصة بكفوة بربط هذه الكفاءات النسائية مع الجهات الموظّفة من خلال قاعدة بيانات تضم السير الذاتية لعضوات الموقع بعد أن خضع قسمٌ منهنّ للتدريبات اللازمة.

كيف تعمل كفوة؟
تسعى كفوة لتكون منصة تجمع النساء السوريات الباحثات عن عمل مع الجهات الموظفة من خلال ما يلي:
1-  تدريبات رفع الثقة لدى النساء مثل كتابة السيرة الذاتية ومهارات تجاوز المقابلة الوظيفية.
2-  ربط الباحثات عن العمل مع الجهات الموظفة المسجّلة ضمن موقع كفوة لجعل عملية التوظيف أكثر سهولةً وأماناً.
3-  رفع الوعي بشكلٍ عام حول قضية التمييز ضدّ النساء في مكان العمل

 
من نحن :
إنّ فريق مبادرة كفوة هو جزء من منظمة "كش ملك" وهي منظمة مجتمع مدني نشأت في عام 2011 مع بدء الثورة السوريّة، وتعمل في مجالات المناصرة والتعليم ودعم مشاركة المرأة في المجال العام.

 

معنى كفوة :
كفوة هي مصطلح في اللهجة العاميّة السوريّة، للمفردة كفوءة دلالةً على الكفاءة، وقد اختارت "كش ملك" هذا الاسم من إيمانها بأنّ المرأة قادرة على العمل في مجال يتناسب مع طموحاتها وخبراتها وشهاداتها. كفوة تعني أيضاً أنّ المرأة على قدر من الكفاءة لتكون مشارِكةً فاعلةً في الشأن العام  وتسجل اسمها بجانب الكثيرات من نسائنا الناجحات والفاعلات.
 

كفوة للنساء:
تؤمن كفوة بأن مستقبل سوريا لا يمكن أن يُبنى دون المشاركة الفاعلة والمتساوية لأبنائها وبناتها على حدٍّ سواء. كما تعتقد كفوة بأنّ مشاركة المرأة في سوق العمل لها قيمة لا غنى عنها، خصوصاً من منطلق التنمية والاستدامة في الموارد.
وبما أن فرص الذكور في الحصول على التعليم والتدريب المهني هي أكبر من فرص الإناث فإن مشاركة الرجال في سوق العمل هي بالتالي أكبر، وخصوصاً في المناصب العليا والتنفيذية. لذا فإن مشاركة النساء والفتيات في بناء مستقبل سوريا لا يتم إلا من خلال السعي لتوفير وصولهن إلى فرص التعليم والتطوير المهني والعلمي ليصبحن بذلك متساوياتٍ أمام أقرانهنّ الذكور وقادراتٍ على المنافسة وبالتالي المشاركة في الشأن العام. ومن هنا تعمل كفوة من خلال مِنصّتها الإلكترونية على الربط بين الجهات الموظِّفة والباحثات عن العمل بهدف زيادة نسبة التوظيف النسائي في سوق العمل السوري.
إلى جانب ذلك، تعتقد كفوة أن التمييز ضد النساء بمختلف أشكاله في مكان العمل يضع حاجزاً أمامهنّ يمنعهنّ من التقدم أحياناً لوظائف قد يكنّ مؤهلات لها لكنهنّ لا يجدن الثقة الكافية أو التشجيع الكافي للتقدّم لها. هكذا، تعمل كفوة على رفع مستوى الثقة لدى "الكفوات" في الداخل السوري من خلال مهارات كتابة السيرة الذاتية وتجاوز مقابلة العمل بثقة وسلاسة. 
إذاً، فإنّ تركيز مشروع كفوة على النساء فقط يأتي من منطلق حقوقي يهدف لزيادة فرص المرأة أمام فرص الرجل وبالتالي الدفع باتجاه مجتمع سوري أكثر عدالة تجاه مختلف مكوناته.

 
اتفاقية الاستخدام والخصوصية
من يمكنه الوصول لمعلومات المنصة؟
على المشاركات في الموقع أن يعرفن بشكلٍ أساسي أن المعلومات المزوّدة ضمن سيرهنّ الذاتية ستتم مشاركتها مع الجهات الموظّفة بعد أن يتم تسجيل هذه الجهة والتحقّق من وجودها وهويتها من خلال فريق عملنا. أي أنّ سريّة وخصوصية المعلومات الشخصية هي أمر يأخذه فريق العمل على محمل الجدّ بحيث تتم مشاركتها مع الجهات المعنية بالتوظيف فقط. لذلك، أي معلومة قد تعرض صاحبتها للخطر أو تعتقد أنها شخصية، ينبغي عدم مشاركتها على السيرة الذاتية أساساً.

 
شروط وأحكام استخدام منصة كفوة :
1-  وفقاً لشروط الموقع، يجب أن تكون جميع البيانات المدخلة من قبل مستخدمات المنصة صحيحة ومكتملة، ويحق للقائمين والقائمات على منصة كفوة طلب أي معلومات أخرى لاستكمال الملف وإلا لن تتم مشاركة المعلومات مع الجهة
2-  تتحمل مستخدمات كفوة المسؤولية الكاملة عن صحة البيانات المسجلة من قبلهنّ، مع مراعاة إخفاء أي معلومة خاصة أو غير قابلة للنشر كما ذكرنا سابقاً.
3-  كفوة هي مجرد صلة وصل بين جهات التوظيف والنساء الراغبات بالعمل وبالتالي هي غير مسؤولة عن أي تفاصيل تلي هذه المرحلة مثل الحصول على فرصة العمل، طبيعة الوظيفة، الراتب الوظيفي أو أي من شروط العمل الأخرى.

  
كيف يتم تسجيل السيرة الذاتية للباحثات عن عمل؟
يمكن من خلال الرابط أدناه تسجيل الحساب الجديد الخاص بك من خلال اتّباع خطوات سهلة ومتتالية، ومع نهاية العملية، يكون قد أصبح لديك سيرة ذاتية على موقعنا!

 
كيف يمكن تعديل السيرة الذاتية الخاصة بك؟
بعد تسجيل حساب وإكمال السيرة الذاتية للمرة الأولى، يمكن تعديل الحساب و إضافة خبرات أو شهادات جديدة لجعل السيرة أكثر كفاءة وتميزاً.

باحثة عن عمل؟
1-  يمكن بعد تسجيل الحساب كمستخدمة جديدة تحميل السيرة الذاتية من خلال ملىء بياناتٍ كاملةٍ ضمن نموذج السيرة الذاتية الموجودة عند الدخول للموقع هنا
2-  بعدها، ستكون المعلومات مفتوحة فقط لجهات العمل الباحثة عن موظفات والتي سيتم إتاحة البيانات لها بعد التأكد من وجودها وهويتها من خلال فريق عمل كفوة. للمزيد عن اتفاقية الاستخدام والخصوصية، الرجاء الضغط هنا.
3-  في حال وافقت السيرةُ الذاتية المواصفاتِ والمؤهِّلاتِ المحدّدة من قبل جهة التوظيف، سيتم التواصل معها وتحديد موعد مقابلة العمل وباقي إجراءات التوظيف المعتادة. 

جهة موظّفة؟
1-  الخطوة الأولى هي طلب تسجيل منظمتكم ضمن منصّة كفوة كجهة عاملة.
2-  يقوم فريق كفوة بعد حصوله على طلب التسجيل بالمتابعة الفورية من خلال التأكد من معلومات المنظّمة وهويتها.
3-  يتمّ منح الجهة المسجلة إمكانية الوصول إلى السير الذاتية في قاعدة بيانات كفوة والتواصل مع الباحثات عن عمل وفقاً للمؤهِّلات المطلوبة. 

كفوة ينتهي دورها هنا بشكلٍ تامّ

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية