الموقع: ريف حلب الغربي
التاريخ: كانون الثاني 05, 2015

هويّة بلد

مشروع وطني هدفه تعزيز وضمان الوحدة الوطنية والهوية الثقافية والصفات الجامعة لكلّ السوريين بمختلف مكوّناتهم، إضافة إلى تكريس معتقدات الثورة السورية ومنطلقاتها لاستدراك ما قام به نظام الأسد من تغييب روح الانتماء إلى الوطن وتهميش الهوية السورية لدى السوريين عن طريق حظر النشاطات السياسية أو الجمعيات المدنية.

لذا تكمن مَهمّة "هوية بلد" في تقديم الأدوات و مساحات الحوار و النقاش لكل الناس بكل الطبقات بمن فيهم المهمَّشين ليستطيعوا الاشتراك وتقديم آرائهم.

 

 

يركّز مشروع "هوية بلد" على عدة أصعدة أهمها:

القضايا السياسية والنقاشات العامة:

إضافة إلى دعم القضايا السياسة التي تمر بها الثورة السورية بمختلف مراحلها ومناقشتها، تشكِّل مراكز "هوية بلد" نقطة وصل بين المجتمع والهيئات المحلية فتدعم المجتمعات المحلية لتكوين صوتها بتقييم المجالس المحلية وتقييم أدائها وعملها أو أي جهات أو منظمات تعمل في المناطق المحررة.

قضايا التحرّر:

تعزز "هوية بلد" قضايا التحرر والجندرة والمساوات بين كافة طبقات المجتمع وفئاته وتشجّع على الديمقراطية بإبداء الرأي وتحفيز المواهب.

قضايا المرأة:

تدعم "هوية بلد" المرأةَ في كافة الجوانب المهمشة من حياتها كحقوقها في العمل وحقوقها المدنية وتعليمها، فكان لابدّ من خلق مساحات لتشجيعها على العمل والتعلّم والمشاركة بالحوار وإبداء الرأي والمشاركة بالثورة.

الدورات التدريبية والتعليمية:

تقدم مراكز "هوية بلد" أدوات معرفة وتعلّم للناس التي لم تستطع أن تُكمل تعليمها، فإنشاء الدورات التدريبية تساعد الشباب والفئات العمرية المتوسطة على تطوير مهاراتها وإدماجها أكثر بالحياة العملية.

نشاطات ذوي الاحتياجات الخاصة:

يسعى مشروع "هويّة بلد" إلى جعل كل مراكزه صديقةً لذوي الاحتياجات الخاصة، مما يساعدهم في الاستفادة من الدورات التعليمية والتدريبات التي تقدمها المراكز، وتدفعهم أيضاً على الاندماج في المجتمعات المحلية.

نشاطات الأطفال:

يقوم كل مركزٍ بعقد نشاطاتٍ أسبوعيةٍ للأطفال بحيث يتاح لهم فيها التعبير عن ذواتهم واكتشاف مواهبهم، مما يحقق تفاعلاً كبيراً من الأطفال وأهاليهم.

استثمار القدرات الفنية:

عمل المشروع على تعزيز القدرات الفنية وتوسيع حيز لعرض المواهب التي يعمل بها السوريين وإطلاق النشاطات الترفيهية والرياضية.

 

إحصائياتإحصائياتنا


اشترك في نشرتنا الإخبارية